5563. Sahkah Sholat Makmum Di Teras Masjid Dimana Pintunya Tertutup Rapat ?

Loading...

PERTANYAAN :
Assalamu’alaikum. Nderek post pertanyaan : Mohon bantuan jawabannya dr para masyayikh piss ktb yg selalu dirahmati Alloh. Karena dipasang AC pintu masjid ditutup bagaimana dgn jamaah yg ada di serambi masjid ? Sahkah sholat jamaahnya? Mohon penjelasan yai! Suwun [Noerool Qolbyie].
JAWABAN :
Wa’alaikumussalam. Sholatnya makmum yg ada di serambi masjid hukumnya sah, walaupun pintu masjid ditutup atau dikunci, selagi pintunya tidak dipaku, kalau dipaku maka tidak sah. Sah karena serambi masjid dihukumi sbg masjid, meski statusnya tidak diketahui apakah serambi itu diwaqofkan sbg masjid atau tidak.
Referensi : 
نهاية المحتاج : (199-198/2)
(وإذا جمعهما مسجد صح الاقتداء وإن بعدت المسافة) بينهمافيه (وحالت أبنية) متنافذة أبوابها إليه أو إلى سطحه كما يفهمه كلامهما خلافا لما يفهمه كلام الأنوار ولو مغلقة غير مسمرة – إلى قوله – بخلاف ما إذا كان في بناء غير نافذ كأن سمر بابه وإن كان الاستطراق يمكن من فرجة من أعلاه فيما يظهر لأن المدار على الاستطراق العادي، وكسطحه الذي ليس له مرقى، – إلى قال – ومثل المسجد رحبته، وهو ما كان خارجه محوطا عليه لأجله في الأصح ولم يعلم كونها شارعا قبل ذلك أو نحوه سواء أعلم وقفيتها مسجدا أم جهل أمرها عملا بالظاهر وهو التحويط عليها وإن كانت منتهكة غير محترمة كما اقتضاه كلامهما (قوله: ولو مغلقة) أي وإن ضاع مفتاح الغلق لأنه يمكن فتحه بدونه، ومن الغلق القفل فلا يضر. (قوله: ومثل المسجد رحبته) أي في صحة اقتداء من فيها بإمام المسجد وإن بعدت المسافة وحالت أبنية نافذة.

Ketetapan hukum sah di atas dgn syarat :
★ Sepanjang tidak diketahui bahwa serambi masjid tersebut oleh waqifnya tidak diwaqofkan sbg masjid. Artinya, jika serambi itu diketahui, oleh waqifnya tidak diwaqofkan sbg masjid, namun diwaqofkan hanya sbg perlengkapan masjid saja ( misalnya sbg tempat cangkroan sambil merokok saja ) bukan sbg masjid.
★ Maka hukum sholatnya makmum yg ada diserambi masjid dgn pintu tertutup atau terkuci sbgmana ditanyakan ulama berbeda pendapat :
✔ Menurut sebagian ulama’ sholatnya tidak sah.
✔ Sedangkan menurut sebagian yg lain sholatnya dihukumi sah.
Referensi :
المجموع شرح المهذب : (308-307/4)
(الحال الثالث) أن يكون أحدهمافي المسجد والآخر خارجه فإن وقف الإمام في مسجد والمأموم في موات متصل به فإن لم يكن بينهما حائل جاز إذا لم يزد ما بينهما علي ثلثمائة ذراع – إلى قوله – ولو كان بينهما جدار المسجد لكن الباب النافذ بينهما مفتوح فوقف في مقابلته جاز فلو اتصل صف بالواقف في المقابلة وراءه وخرجوا عن المقابلة صحت صلاتهم لاتصالهم بمن صلاته صحيحة فلو لم يكن في الجدار باب أو كان ولم يكن مفتوحا أو كان مفتوحا ولم يقففي قبالته بل عدل عنه فوجهان (الصحيح) أنه لا يصح الاقتداء لعدم الاتصال وبهذا قال جمهور أصحابنا المتقدمين وقطع به أكثر المصنفين (والثاني) قاله أبو اسحق المروزي يصح الاقتداء ولا يكون حائط المسجد حائلا سواء كان قدام المأموم أو عن جنبه والمذهب أنه يمنع وهذا الوجه مشهور عن ابى اسحق في كتب الأصحاب وقال البندنيجي هذا ليس بصحيح عن ابي اسحق قال القاضي أبو الطيب هو ظاهر نص الشافعي في الأم وبه قال أبو حنيفة وأما الحائل غير جدار المسجد فيمنع بلا خلاف 
Fokus :
ولو كان بينهما باب مغلق فهو كالجدار لأنه يمنع الاستطراق والمشاهدة فإن كان مردودا غير مغلق فهو مانع من المشاهدة دون الاستطراق أو كان بينهما شباك فهو مانع من الاستطراق دون المشاهدة ففي الصورتين وجهان (اصحهما) عد الأكثرين أنه مانع وأصحهما عند القاضي أبي الطيب أنه ليس بمانع.

إعانة الطالبين : (33/2)
ورحبته، وهي ما خرج عنه، لكن حجر لاجله، سواء أعلم وقفيتها مسجد أو جهل أمرها، عملا بالظاهر، وهو التحويط، لكن ما لم يتيقن حدوثها بعده، وأنها غير مسجد 
(قوله: لكن ما لم يتيقن الخ) مرتبط بقوله ورحبته، أي من المسجد رحبته إذا لم يتيقن حدوثها بعد المسجد وأنها غير مسجد، فإن تيقن ذلك فهي ليست من المسجد. (قوله: وأنها غير مسجد) قال السيد عمر البصري في حاشية التحفة: التعبير بأو أولى. فتأمل. اه. ولعل وجهه أن الواو لكونها موضوعة للجمع تقتضي أنه لا بد في عد الرحبة من المسجد من عدم مجموع شيئين، وهما تيقن الحدوث بعده، وتيقن أنها غير مسجد، مع أنه يكفي في ذلك عدم أحدهما. فمتى لم يتيقن الحدوث بعده، أو لم يتيقن أنها غير مسجد، فهي من المسجد. ومتى ما تيقن أحدهما، فهي ليست منه. وعدم تيقن غير المسجدية صادق بما إذا تيقنت المسجدية وبما إذا جهل الحال، وكذلك عدم تيقن الحدوث صادق بما إذا تيقن غيره وبما إذا جهل الحال. تأمل.
بلغة الطلاب : (281)
الرحبة إذا ألحقت بالمسجد بوقف أو عرف صار لها حكم المسجد فتصح صلاة تحية المسجد فيها وإلا بأن كانت للإرتفاق التابع للمسجد فليس لها حكمه .
Wallohu a’lam. [Abdul Qodir Shodiqi].
LINK ASAL :
web.fb.com/groups/piss.ktb/1619651408057661
web.fb.com/notes/2297651726924289/
Loading...

Tags: #5563. #Dimana #Makmum #Masjid #Pintunya #Rapat #Sahkah #Sholat #Teras #Tertutup

author
Author: 
    Alieff Irfan akui filem separa lucahnya jejaskan maruah guru
    Filem ini telah pun dipadamkan di Youtube dan Facebook Video terbaharu personaliti Youtube
    Vicky Nitinegoro Ditangkap, Polisi: Kalau Gak Terbukti Narkoba Ya Dipulangkan!
    slidegossip.com – Model dan aktor tampan Vicky Nitinegoro kini tengah diamankan di Polda
    Diminta Jadi Ketua Umum Partai, Awkarin: Saya Gak Akan Ditunggangi Pihak Manapun!
    slidegossip.com – Selebgram kondang Awkarin kembali menyita perhatian publik. Setelah sebelumnya ia sempat
    Lucinta Luna Ketahuan Lagi Bernama Asli Muhammad Fatah dan Abash Adalah Wanita Bernama Dian Ayu?
    slidegossip.com – Nama Lucinta Luna sudah lekat dgn imej artis yg tak kenal

    Leave a reply "5563. Sahkah Sholat Makmum Di Teras Masjid Dimana Pintunya Tertutup Rapat ?"